الكون باختصار أو الكون في قشرة الجوز هو أحد أحد أحدث كتب ستيفن هوكينغ عن الفيزياء النظرية. وهي تشرح لعامة الجمهور مختلف المسائل المتصله إلى نظريه P-branes (جزء من نظرية الأوتار في ميكانيكا الكم).
فاز هذا الكتاب بجائزة من جوائز افنتيس لكتب لعلوم 2002, وقد نال شعبية كبيرة في السوق. ويعتبر عموما كتتمه وقد انشئ لتحديث الجمهور من التطورات منذ صدور عدة ملايين نسخة من الكتاب الأكثر رواجا لمحة تاريخية
عن الزمن نشر في عام 1988


ستيفن هوكينغ

يعتبر ستيفن هوكينغ أحد أبرز علماء الفيزياء النظرية لجيله. وقد أجرى دراسات اختراقية حول الثقوب السوداء وأصول الكون، وهو يقترح أن الفضاء والزمن لا بداية لهما ولا نهاية. وكانت محاضرته أمام جمهور حاشد في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا مؤخراً ذات طابع نظري وتقني. وخلال فترة الأسئلة والأجوبة سئل هوكينغ من أين تأتي الثوابت مثل الجاذبية، وما إذا كانت الجاذبية تشوه الضوء.
ولكن كانت هناك أيضاً لحظات عديدة من الخفة والدعابة.
وقال هوكينغ - المصاب بالشلل لا يستطيع النطق إلا بواسطة جهاز نطق إلكتروني، إنه درس ذات وقت استعمال آلة إلكترونية ذات لهجة فرنسية ولكنه لم يكن يجرؤ على استعمالها لأن زوجته ستطلقه.
عالم الفيزياء الفلكية هذا يستعمل الكرسي النقال وآلة النطق الإلكترونية لأنه يعاني من مرض يدعى Amyotropic Lateral Sclerosis أو (ALS).
وسئل هوكينغ ما إذا كانت آلة نطقه الحالية ذات لهجة أميركية، فقال: «الصوت الذي استعمله هو آلة نطق قديمة جداً مصنوعة في العام 1986، وإنني احتفظ بها لأنني لم أسمع صوتاً أفضل منها وصارت جزءاً مني».
إلا أنه أضاف أنه يأمل بالحصول على جهاز جيد لأن الآلة التي يستعملها الآن كبيرة وهشة وتستعمل فيها قطع غيار لم تعد متوفرة. كما أنه يبحث عن نسخة برمجة كمبيوترية (سوفتوير) ولكن يبدو أن استعمالها صعب جداً.
وحث هوكينغ المعوقين الذين يعانون من أعطال جسدية أن لا يتخلوا عن طموحاتهم، وقال: «لا يمكنك أن تكون معطلاً بالروح إلى جانب العطل الجسدي.. لا وقت لدى الناس لك».
وقالت مقدمة الحفل الذي ألقى فيه هوكينغ محاضرته انها خلال حفل العشاء سألت هوكينغ عما يطمح إليه فرد قائلاً «إنه يريد أن يعرف كيف بدأ الكون وماذا يحدث داخل الثقوب السوداء وكيف يستطيع البشر أن يبقوا على قيد الحياة في السنوات المائة القادمة».
كما أن لديه طموحاً عظيماً آخر، فقد رد عليها: «كما أنني أريد أن أفهم النساء».


رابط التحميل :
http://www.4shared.com/file/61638085/dd1c4fe3/____.html