آخر المشاركات

باركوا لي وشاركوني الفرحة.. أبوبكر شرفنا خلى قوبنا منشرحة » الكاتب: شنبوو » آخر مشاركة: سكرة هلال الملايين يستضيف زمالك المصريين » الكاتب: شنبوو » آخر مشاركة: شنبوو كأس السوبر الأسباني ( الريال x أتلتيكو) » الكاتب: شنبوو » آخر مشاركة: شنبوو الريال يفوز بكأس السوبر الأوربي » الكاتب: شنبوو » آخر مشاركة: شنبوو ما بين واجب الدولة وبقرة عمر مسافة » الكاتب: جبرالدار » آخر مشاركة: ماهد وجبات لطفلك الرضيع » الكاتب: سكرة » آخر مشاركة: سكرة بيان جيش النقشبندية لإشعار شعبنا العراقي الأبي وشعوب العالم لما يجري في العراق » الكاتب: صوت الأحرار » آخر مشاركة: صوت الأحرار إتصال قناةالغربية مع د.صلاح الدين الايوبي الناطق الرسمي لجيش النقشبندية بتأريخ11-8-2014 » الكاتب: صوت الأحرار » آخر مشاركة: صوت الأحرار التخطيط الاستراتيجي لإعداد الموازنات في الدوائر الحكومية » الكاتب: غادة الرفاعى » آخر مشاركة: غادة الرفاعى الهلال في ضيافة مازمبي » الكاتب: شنبوو » آخر مشاركة: شنبوو

اضرار الشيشه أضرار المعسل

اضرار الشيشه أضرار المعسل


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اضرار الشيشه أضرار المعسل

  1. #1
    إدارية بجامعة الرونق الإلكترونية وأستاذة كلية الرياضيات الصورة الرمزية الحنان
    تاريخ التسجيل
    28 - 7 - 2009
    المشاركات
    1,907
    معدل تقييم المستوى
    10

    اضرار الشيشه أضرار المعسل

    نلاحظ الانتشار الفضيع للشيشة في مجتمعنا وذلك باسم التفتح على الحضارات مرة وباسم الاقلاع عن التدخين مرة اخرى فهل هذه الادعاءات صحيحة ؟

    ومعلومات عن خطر الشيشة


    هناك إعتقاد لدى الكثيرين بأن تدخين الشيشة أقل ضرراً من السيجارة, و ذلك بسبب الإعتقاد السائد بأن مرور الدخان من خلال الماء الموجود في الشيشة يعمل على ترشيح الدخان من المواد الضارة وبالتالي تقليل الضرر الناجم عن تدخين الشيشة. و قد تبين خطأ هذا الإعتقاد من خلال تحليل الدخان الخارج من فم مدخن الشيشة على أنه يحتوي على نفس المواد الضارة والمسرطنة الموجودة في دخان السجائر كما أثبتت الدراسات أن التدخين بالشيشة:
    يسبب الإدمان.


    يقلل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما, ويسبب انتفاخ الرئة (الإنفزيما) والالتهاب الشعبي المزمن، وهذا المرض يحد من قدرة الإنسان على بذل أي مجهود كلما تفاقم.


    يؤدي إلى حدوث سرطانات الرئة والفم والمرئ والمعدة.


    يؤدي إلى ارتفاع تركيز غاز أول أكسيد الكربون في الدم.


    يؤدي إلى تناقص الخصوبة عند الذكور والإناث.


    يساعد على ازدياد نسبة انتشار التدرن الرئوي عند مستخدمي الشيشة.


    عند النساء المدخنات للشيشة أثناء الحمل يؤدي إلى تناقص وزن الجنين, كما يعرض الأجنة إلى أمراض تنفسية مستقبلاً أو إلى حدوث الموت السريري المفاجئ بعد الولادة.


    انبعاث الروائح الكريهة مع النفس ومن الثياب، كذلك من التأثيرات الأخرى كبحة الصوت, واحتقان العينين, وظهور تجاعيد الجلد والوجه خصوصا في وقت مبكر.


    هذا علاوة على كون تدخين الشيشة يعتبر أحد أهم ملوثات الهواء في غرف المنازل وقريباً من المقاهي حيث يوجد عدد كبير من المدخنين.
    مكونات الشيشة:

    لا تختلف هذه المكونات عن مكونات تبغ السجائر ودخانها, حيث أن بها ما لا يقل عن 4000 مادة سامة, أهمها النيكوتين وغاز أول أكسيد الكربون والقطران والمعادن الثقيلة والمواد المشعة والمسرطنة والمواد الكيميائية الزراعية ومبيدات الحشرات وغيرها الكثير من المواد السامة.
    تدعي بعض شركات إنتاج التبغ إزالة كل أو معظم مادة القطران من تبغ الشيشة, كما أنه يضاف إلى تبغ الشيشة العديد من المواد المنكهة مجهولة التركيب, ونجهل مقدار ضررها.
    ما يقال عن التدخين عن طريق الشيشة أو النارجيلة
    باستخدام التبغ أو الجراك أو المعسل بأنه خالي من الخطر غير صحيح البتة، فقد أثبتت أحد الدراسات على مدى أربع سنوات في المملكة العربية السعودية بأن المعسل هو عبارة عن تبغ خالص, مع كميات كبيرة من الأصباغ والألوان والنكهات التي تخلط من غير أي رقابة صحية، وثبت أنها تسبب مختلف الأمراض والسرطانات.
    ويحتوي الجراك على 15% من التبغ الذي يخلط ببعض العسل والفواكه والمضافات الكيمائية التي تطبخ وتخمر.

    الحنان





  2. #2
    إدارية بجامعة الرونق الإلكترونية وأستاذة كلية الرياضيات الصورة الرمزية الحنان
    تاريخ التسجيل
    28 - 7 - 2009
    المشاركات
    1,907
    معدل تقييم المستوى
    10

    اطباء يحذرون من اصابة مدخني الشيشة بسرطان الفم والمثانة بسبب الاضرار الهائلة الناجمة عن تدخينها.
    في مواجهة انتشارها الواسع في المجتمعات العربية والاسلامية بدأت بعض
    الأصوات في الارتفاع مؤخرا منادية بوقف ظاهرة تدخين الشيشة بسبب خطورتها على صحة متعاطيها.
    والحديث يدور هنا عن عادة تدخين الشيشة او ما يسمى بالنارجيلة، وهي العادة
    التي لم تعد تقتصر على الرجال بل امتد اثرها إلى النساء بل وحتى الأطفال.
    وعلى الرغم من قلة الدراسات التي اجريت على التأثير الضار للشيشة في
    المجتمعات العربية فان الدراسات التي تم نشرها حتى الان تشير الى ارتباط وثيق بين تدخين الشيشة وسرطان الفم وعلى سبيل المثال تشير دراسة أجريت في كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر المصرية ونشرت في المجلة الدولية لامراض الجلد عام 1999 م إلى ان تدخين الشيشة والذي يتم عن طريق انبوب من المطاط يرتبط ارتباطا وثيقا ببعض حالات سرطان الفم.
    ويقول ابراهيم زويد وهو طبيب استشارى في الامراض الصدرية ان هناك اعتقاد سائد بين الناس بان تدخين الشيشة اخف من تدخين السجائر واقل ضررا حيث ان دخان الشيشه يتم تنقيته بواسطة مياه الشيشة الا ان الدراسات اثبتت عكس ذلك حيث بينت ان تدخين حجر الشيشة الواحد هو بمثابة تدخين 8 اعقاب سجائر.
    ويضيف زويد أن مدخن الشيشة يمتص غاز ثاني اكسيد الكربون اكثر من مدخن السجائر وبذلك يكونوا اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب والرئتين.
    ويحذر الخبراء النساء الحوامل من تدخين الشيشية لما له من تأثير ضار على نمو
    الاجنة.
    ويوضح زويد أن مدخني الشيشة اكثر عرضة للاصابة بقرحة المعدة نظرا لكثرة
    الكوليسترول والحموضة عند مدخني الشيشة.
    ويشكو مدخنو الشيشة دائما من الام في الرأس ودوران، وزغلله في النظر، وخفقان في القلب كما يؤدي تدخين الشيشة إلى بعض امراض الجهاز التنفسي مثل انسداد الشعب الهوائية ناهيك عن انتشار بعض الامراض المعدية نتيجة لقيام اكثر من مدخن بالتناوب على نفس الشيشة.
    وينصح الاطباء بالقيام بحملة توعية شاملة للقضاء على التدخين بكافة اشكاله
    وخاصة في المنازل التي اصبح من المألوف فيها رؤية الاب او الام بتدخين
    السجائر او الشيشة بين افراد الاسرة.
    ويحذر الخبراء من أن التأثير الضار للشيشة لا يقتصر على تدخين التبغ او
    المعسل، وانما يمتد ايضا لشيشة الفواكه وهى شيشة خالية من التبغ وتحتوى على بعض قشور الفاكهة والتي يتم تخميرها ومعالجتها بالمولاس وهو العسل الاسود او الجليسرين كمادة لاحقة.
    وتكمن خطورة هذا النوع من الشيشة في احتواؤه على المواد اللاصقة وخاصة
    الجليسرين والذي يؤدى حرقه عن طريق الفحم الى تكوين مادة الاكرولين وهى من المواد السامة والتي تتسبب في حدوث سرطان المثانة .......

    الحنان





  3. #3
    إدارية بجامعة الرونق الإلكترونية وأستاذة كلية الرياضيات الصورة الرمزية الحنان
    تاريخ التسجيل
    28 - 7 - 2009
    المشاركات
    1,907
    معدل تقييم المستوى
    10

    اضرار الشيشه تفوق اضرار التدخين.......................







    لعله من المثير ان تتفاخر دولة مثل الولايات المتحدة الأميركية بأنها استطاعت خفض معدلات التدخين الى أدنى مستوى لها منذ نصف قرن، في وقت تميل صورة النارجيلة الى احتلال مكانة لم تحظ بها عربياً من قبل! وتكاد لا تظهر مجموعة من الشباب العرب، الا والنارجيلة رفيقة التجمع وقضاء اوقات الفراغ والسهرة وغيرها.

    وخلال السنوات القليلة الماضية، نُشرت مجموعة كبيرة من الدارسات التي تؤكد أن نسبة المدخنين لم تتراجع على رغم إجراءات منع التدخين التي اتخذها الكثير من الدول في الأماكن العامة.


    ولذا، يبدو لافتاً اتساع ظاهرة التدخين بالنارجيلة أو الشيشة ليس فقط في العالم العربي. اذ استطاعت النارجيلة ان تحقق رواجاً ملحوظاً في كثير من بلدان العالم الثالث، بل وبعض البلدان الاوروبية أيضاً، خصوصاً مع توسع حضور الجاليات العربية والاسلامية فيها. وكبرهان على الانتشار غرباً، تكفي جولة قصيرة في سوق إحدى المدن الأوروبية كالعاصمة الألمانية برلين. فهناك لم يعد انتشار النارجيلة مقتصراً على المطاعم والمقاهي العربية، وإنما وصل إلى المطاعم الألمانية التي أدخلت الشيشة إلى قائمة عروضها لجذب الزبائن الذين يقبلون على تدخينها بأعداد متزايدة وفقاً لما تقوله كاترين سيمون صاحبة أحد المقاهي البرلينية. وتضيف سيمون ان انتشارها ازداد أخيراً ليس فقط في المطاعم والمقاهي وإنما في البيوت كذلك.

    دراسات محلية عدة :

    وأظهرت دراسة أجراها «المركز السوري لأبحاث التدخين» Syrian Center for Tobacco Studies على أكثر من 2000 منزل في مدينة حلب، أن نسبة مدخني السجائر وصلت إلى 60 في المئة لدى الرجال وإلى أكثر من 24 في المئة لدى النساء. ووصلت نسبة تدخين النارجيلة إلى نحو 20 في المئة لدى الرجال و 6 في المئة لدى النساء. واعتبرت دراسة أن هذه النسب هي من الأعلى عالمياً، ما يؤهلها لحمل لقب «الكارثة»! وألمحت الدراسة أيضاً الى ان التدخين في مجتمعنا أصبح هو «السلوك الطبيعي السائد وعدم التدخين هو السلوك الشاذ».



    الفواكه ليست حلاً :
    يعزو الكثير من الدراسات زيادة الإقبال على تدخين النارجيلة إلى أسباب عدة في مقدمها الاعتقاد الخاطئ والسائد بأنها لا تضر بالصحة كما تفعل السجائر بفضل نكهات الفواكه والأعشاب والنعناع التي تُخلط مع التبغ المستخدم. يضاف إلى ذلك الروائح الشهية التي تنتج من اختلاط الفواكه والأعشاب برائحة الفحم المحروق ما يثير الشهية للتدخين والطعام وإيجاد جو اجتماعي رائع كما يقول كونستأنتين كيفيتس أحد المواظبين على تدخين الشيشة في العاصمة الألمانية برلين. غير أن المواظبين على النارجيلة أمثال كيرشكه لا يعرفون أن مضارها لا تقل خطورة عن مضار تدخين السجائر.

    دراسة عن مخاطر الشيشة :

    نظراً الى انتشار ظاهرة النارجيلة في أوروبا أجريت دراسات غربية عدة لمعرفة أثارها على الصحة، وتبين أن دخانها يحتوي على سبعين مادة مسببة للسرطان كما هي الحال في السجائر كون هذا الدخان يحتوي على النيكوتين الذي يذوب بسرعة في الدم نتيجة النشادر المفروز، كما يؤذي الجهازين العصبي والتنفسي في شكل كبير. يضاف إلى ذلك أن حرق السكر الموجود في خليط التبغ يفرز مواد تضر بالغشاء المخاطي. أما الشيء الذي يعطي انطباعاً خاطئاً فيتمثل في أن نكهة النعناع والفواكه تخفف من السعال فيعتقد المدخن على ضوء ذلك أن صحته لن تتأذى كونه لا يسعل كما هي عليه حال مدخني السجائر. ومن خلال بعض الدراسات تبين أن النارجيلة تؤثر في شكل خطير على نمو الأجنة. وأثناء تدخينها يمتص الجسم مواد كالزرنيخ والكروم والنيكل بكمية كبيرة. ومن نتائج ذلك الالتهاب الكبدي والأمراض الفطرية وورم العينين وانتفاخ الشفاه وما يتبعها من احتمالات الإصابة بسرطان الفم والحلق.


    ونظراً الى انتشار ظاهرة التدخين في شكل مخيف في بلدان شرق أوسطية مثل سورية، بادرت الحكومة هناك إلى إصدار قوانين تمنع التدخين في وسائل النقل العامة والكثير من الدوائر الحكومية، في محاولة لخفض التوسع الذريع لتلك الظاهرة. كما يكثف «المركز السوري لأبحاث التدخين» جهوده للتخفيف من حدتها من خلال مشاريع نشاطات مختلفة. وفي هذا الإطار، يجري المركز راهناً دراسة واسعة عن آثار التدخين بالشيشة وكيفية نشر الوعي الصحي للتخفيف من الإقبال المتزايد عليها.
    وتُنسّق هذه الدراسة بالتعاون مع جامعات «مونستر» الألمانية و «فرجينيا» و «ممفيس» الأميركيتين. كما تشارك في تمويلها كل من «منظمة الصحة العالمية» والحكومة الكندية.

    الحنان





  4. #4
    الرونق الصورة الرمزية بكري البكري
    تاريخ التسجيل
    9 - 4 - 2007
    الدولة
    غرفة نومي في شقتي
    المشاركات
    12,859
    معدل تقييم المستوى
    10

    الله يفتح عليك ويجزيك خير
    أستاذة الحنان
    موضوع مهم ومفيد يا ابنة الأكرمين

    قراءة بصمتٍ .. عشق تعدى حدود الواقع
    مثل الغزال نظرةً ولفتةً ... من ذا رآه مُقبلاً ولا افتَتَن
    أعذب خلقِ الله ثغراً وفماً ... إن لم يكنْ أحقَّ بالحُسْنِ فَمَنْ
    في ثغره وخدّه وصدغه ... الماءُ والخضرة والوجه الحَسَنْ
    بُليتُ به فقيهاً ذا جدال ... يجادل بالدليل وبالدلال
    طلبت وصاله والوصل حلو ... فقالَ: نهى النَّبيّ عن الوصال
    يا ملوكَ الجمال نحن أُسارى ... في هواكم وقد عدمنا الفداءَ
    فارحمونا فإنَّما يرحم الله ...... تعالى من خلقه الرحماءَ

  5. #5
    رونق فعال الصورة الرمزية عمرو احمد
    تاريخ التسجيل
    24 - 12 - 2008
    الدولة
    السودان
    المشاركات
    484
    معدل تقييم المستوى
    6

    الاخت / الحنان حقو نعينك معتمد الخرطوم بس تعمل لينا كشة لمحلات الشيشة وبمشي وبجي للموضوع دة تاني بعد ما أشرب لي حجر شيشة ازبط بيهو المزاج :87_asmilies-com:


    [BIMG]http://drmoiz.net/uploader/download.php?img=2255[/BIMG]



  6. #6
    إدارية بجامعة الرونق الإلكترونية وأستاذة كلية الرياضيات الصورة الرمزية الحنان
    تاريخ التسجيل
    28 - 7 - 2009
    المشاركات
    1,907
    معدل تقييم المستوى
    10


    ˜*•. ˜*•.•*˜ .•*˜
    ˜*•.˜"*°•.˜"*°•.•°*"˜.•°*"˜.•*˜
    ˜"*°.˜"*°• ][ ~ لا اله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين~ ][ •*"˜.°*"˜
    .•*˜.•°*"˜.•°*"˜"*°•.˜"*°•.˜*•.

    .•*˜ .•*
    ˜*•. ˜*•.
    .•˜•.


    يشاع بين أفراد المجتمع وخصوصاً الشباب
    أن الشيشة أو الأركيلة أو المعسّل غير مضرة على الصحة أو انه أقل ضرراً من تدخين التبغ
    وللأسف فإن هذه المعلومة غير صحيحة
    وليس لها أي استناد علمي
    وخصوصاً إذا علمنا أن نسبة القطران والنيكوتين في الشيشة أكثر بكثير من السجائر العادية ولقد أثبتت التحاليل أن السجائر تحتوي على مكونات عديدة أساسية ضارة ويأتي في مقدمتها النيكوتين والذي له دور كبير في حدوث العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وضغط الدم
    والمركب الثاني هو أول أكسيد الكربون والذي
    ينتج عن إحتراق ورقة اللف التي يلف بها السيجارة أو الدخان
    وثالث هذه المركبات هو القطران والذي يلعب دورا كبيرا في حدوث مشاكل في الرئتين حيث يترسب في مسارات الهواء
    كل هذه المركبات / أول أكسيد الكربون
    والنيكوتين وكذلك القطران / موجودة في الشيشة وبشكل كبير
    صحيح أن الشيشة لا يوجد بها الورق الذي ينتج أول اكسيد الكربون إلا انها تحتوي على مصدر أكثر خطورة من أول أكسيد الكربون وهو إحتراق الفحم الذي يستخدم في حرق وإشعال المعسل
    حيث احتراق الفحم يكون أخطر ، ويكون أكثر عامل لانتاج وحدوث السرطان
    وأحب أن أوضح أن الأبحاث العلمية التغذوية
    لا تنصح باستهلاك اللحوم المدخنة بشكل كبير لاحتوائها على مواد مسرطنة
    وهذه للأسف تتواجد في المعسّل بشكل كبير
    عموما على من يستعمل المعسّل أو الشيشة أن ينظر إلى لون الماء الذي يتغير بشكل كبير ناتج عن القطران الذي يدخل جزء كبير منه في الرئتين ويلعب دورا كبيرا في الاضرار بهما
    وقد نتفق جميعا بعد هذا العرض العلمي السريع أن المعسّل أخطر من التدخين ، وكلاهما خطر وذنب وضرر وقد يعتقد بعض الناس وخصوصا صغار السن الشباب ان المعسّل يساعد في قتل أوقات الفراغ وليس فيه ضرر
    عموماً هناك خطر كبير على الصحة من إستعمال الشيشة حيث انها تنقل من شخص إلى آخر
    مما تعتبر من أسباب إنتقال الأمراض وإنتشارها حيث تعتبر أحد أسباب الأمراض الوبائية مثل
    الدرن الرئوي وإلتهاب الكبد وكذلك بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل
    إلتهاب وتقرح في الفم وإلتهاب الحلق وقد يحدث جفاف قد يقود إلى سرطان المريء
    أعتقد أن ظاهرة المعسّل وللأسف الشديد يلاحظ عليها انها في إزدياد كبير
    ولكن نحتاج إلى توضيح مخاطرها ومشاكلها الصحية والتي يجب علينا جميعاً محاربتها وخصوصا ان التدخين عموما والشيشة قد تساهم في أضرار للشخص نفسه و لمن يعيش معه حيث يطلق عليه التدخين السلبي والذي يكون سبباً في إصابة أفراد الأسرة التي لا تدخن وخصوصا الأطفال والزوجات حيث إنه يزيد من الأضرار الرئوية ويساهم في تضاعف معدل الأورام السرطانية
    عند الأطفال
    **********

    الشيشة السم اللذيذ


    يعتقد بأن هذا السم اللذيذ اخترع في الهند
    من طرف الطبيب حكيم عبد الفتح
    في الفترة المغولية باعتقاد أنه وسيلة غير ضارة لتدخين الحشيشة ،ولكن مع تقدم العلم اثبت العكس
    يعود أصل الشيشة إلى بلاد فارس ويقال أنه من وسط الهند ، ثم انتقل استخدامها
    إلى شبه الجزيرة العربية لكنها انتشرت عالميا من خلال الدولة العثمانية
    تتعدد الدول والشعوب في تسمياتها ولكنهم يتفقون على ضررها فتسمى شيشة او جوزة
    في شمال افريقيا و بلاد الخليج العربي واليمن
    وتسمى أركيلة في سوريا
    و نركيلة في العراق
    و أركيلي أو معسل في لبنان
    و حوكاه في شبه القارة الهندية وفي اللغة العبرية
    ووتر بايب waterpipe في الإنكليزية
    و قلیان في إيران

    خطر الشيشة
    هناك إعتقاد لدى الكثيرين بأن تدخين الشيشة
    أقل ضرراً من السيجارة
    و ذلك بسبب الإعتقاد السائد بأن مرور الدخان
    من خلال الماء الموجود في الشيشة ، يعمل على ترشيح الدخان من المواد الضارة ، وبالتالي تقليل الضرر الناجم عن تدخين الشيشة
    و قد تبين خطأ هذا الإعتقاد من خلال تحليل الدخان الخارج من فم مدخن الشيشة على أنه يحتوي على
    نفس المواد الضارة والمسرطنة الموجودة في دخان السجائر كما أثبتت الدراسات أن التدخين بالشيشة
    1.
    يسبب الإدمان
    2.
    يقلل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما
    ( ويسبب انتفاخ الرئة ( الإنفزيما
    والالتهاب الشعبي المزمن
    وهذا المرض يحد من قدرة الإنسان على بذل
    أي مجهود كلما تفاقم
    3.
    يؤدي إلى حدوث سرطانات
    الرئة والفم والمرئ والمعدة
    4.
    يؤدي إلى ارتفاع تركيز
    غاز أول أكسيد الكربون في الدم
    5.
    يؤدي إلى تناقص الخصوبة عند الذكور والإناث
    6.
    يساعد على ازدياد نسبة انتشار التدرن الرئوي
    عند مستخدمي الشيشة
    7.
    عند النساء المدخنات للشيشة أثناء الحمل يؤدي إلى تناقص وزن الجنين
    كما يعرض الأجنة إلى أمراض تنفسية مستقبلاً
    أو إلى حدوث الموت السريري المفاجئ بعد الولادة
    8.
    انبعاث الروائح الكريهة مع النفس ومن الثياب كذلك من التأثيرات الأخرى كبحة الصوت
    واحتقان العينين
    وظهور تجاعيد الجلد والوجه
    خصوصا في وقت مبكر
    9.
    هذا علاوة على كون تدخين الشيشة يعتبر أحد أهم ملوثات الهواء في غرف المنازل وقريباً من المقاهي حيث يوجد عدد كبير من المدخنين
    مكونات الشيشة
    لا تختلف هذه المكونات عن مكونات تبغ السجائر ودخانها ، حيث أن بها ما لا يقل عن 4000 مادة سامة ، أهمها النيكوتين وغاز أول أكسيد الكربون والقطران والمعادن الثقيلة والمواد المشعة والمسرطنة والمواد الكيميائية الزراعية ومبيدات الحشرات وغيرها الكثير من المواد السامة
    تدّعي بعض شركات إنتاج التبغ إزالة كل أو معظم مادة القطران من تبغ الشيشة ، كما أنه يضاف إلى تبغ الشيشة العديد من المواد المنكهة مجهولة
    التركيب ، ونجهل مقدار ضررها
    ما يقال عن التدخين عن طريق الشيشة أو النارجيلة باستخدام التبغ أو الجراك أو المعسل ، بأنه خالي من الخطر غير صحيح البتة ، فقد أثبتت أحدى الدراسات على مدى أربع سنوات في المملكة العربية السعودية بأن المعسّل هو عبارة
    عن تبغ خالص ، مع كميات كبيرة من الأصباغ والألوان والنكهات التي تخلط من غير أي رقابة صحية ، وثبت أنها تسبب
    مختلف الأمراض والسرطانات
    ويحتوي الجراك على 15% من التبغ
    الذي يخلط ببعض العسل والفواكه والمضافات الكيمائية التي تطبخ وتخمّر
    !!!!!
    قالوا : تدخن ؟؟
    قال : لا أدخن
    بس مدمن شيشة

    **********

    وليس لي
    الا ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل

    الحنان





  7. #7
    إدارية بجامعة الرونق الإلكترونية وأستاذة كلية الرياضيات الصورة الرمزية الحنان
    تاريخ التسجيل
    28 - 7 - 2009
    المشاركات
    1,907
    معدل تقييم المستوى
    10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو احمد مشاهدة المشاركة
    الاخت / الحنان حقو نعينك معتمد الخرطوم بس تعمل لينا كشة لمحلات الشيشة وبمشي وبجي للموضوع دة تاني بعد ما أشرب لي حجر شيشة ازبط بيهو المزاج :87_asmilies-com:

    أخي عمرو احمد
    بعد الذي كل ما نقلت ونشرت لا استطيع
    ان اقول لك سوء
    الله يهديك ويهدي جميع المسلمين
    دمت بخير وعلي خير

    الحنان





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أضرار السكريات
    بواسطة سكرة في المنتدى رونق العرائس والآنسات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 26 - 8 - 2012, 9:28 PM
  2. دراسة تثبت أضرار الجينز خاصة للنساء
    بواسطة سكرة في المنتدى رونق العرائس والآنسات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20 - 6 - 2012, 9:45 PM
  3. التخلص من أضرار الشمس الحارة
    بواسطة آمنة في المنتدى رونق العرائس والآنسات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14 - 6 - 2011, 2:28 AM
  4. أضرار عدم ازالة المكياج اثناء النوم
    بواسطة بنت الدار في المنتدى رونق العرائس والآنسات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 5 - 12 - 2010, 11:36 PM
  5. اضرار الصعود والتنباك
    بواسطة ام اواب في المنتدى كلية جراحة الفم والأسنان
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 6 - 7 - 2010, 5:10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Bookmark and Share

Google